البنك المركزي الإماراتي يعلق على غسيل الأموال ويتوقع المزيد من التدهور في الاقتصاد

مواضيع مفضلة

الخميس، 24 سبتمبر 2020

البنك المركزي الإماراتي يعلق على غسيل الأموال ويتوقع المزيد من التدهور في الاقتصاد

صرح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بأنه على البنوك تكثيف جهودها لمكافحة غسيل الأموال لحماية الاستقرار المالي للدولة.    وبحسب "رويترز" ، قال البنك في بيان: "للحد من مخاطر الجرائم المالية ... يجب على البنك زيادة جهوده لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

لم تتوقف التقارير الدولية عن اتهام الإمارات (خاصة دبي) بأنها ملاذ آمن لغسيل الأموال المشبوه. وذكرت مجموعة العمل المالي الدولي (فاتف) في تقرير قبل بضعة أشهر أنه على الرغم من أن الإمارات قد أحرزت تقدمًا مؤخرًا ، إلا أنها لم تفعل ما يكفي لمنع غسل الأموال من مصادر مشبوهة. وأعرب عن قلقه بشأن قدرته على مكافحة تمويل الإرهاب.

وبحسب رويترز ، استغرق إعداد التقرير 14 شهرًا ، بما في ذلك زيارة للإمارات في يوليو. وقدم التقرير تقييماً منخفضاً للتحقيق والملاحقة في جرائم غسل الأموال المشبوهة ، وتقييم متوسط ​​للإجراءات الوقائية والعقوبات المالية المتعلقة بمكافحة تمويل الإرهاب.

وإذا أخفقت الإمارات في إدخال تحسينات، فقد تجد نفسها إلى جانب دول مثل سوريا واليمن وباكستان تعتبرها “فاتف” أنها تعاني من “مواطِن قصور إستراتيجية”.

في السنوات الأخيرة ، شددت الإمارات العربية المتحدة اللوائح المالية للتغلب على تصور بعض المستثمرين الأجانب بأن هذا هو مرتع للأموال غير المشروعة. أقر قانونًا جديدًا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، كما تعاون مع الولايات المتحدة لتنفيذ عقوبات ضد الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسة كارنيغي للشرق الأوسط ، دور دبي في الفساد وغسيل الأموال ، مؤكداً أن الكيانات الفاسدة والإجرامية تعمل عبر دبي أو انطلاقاً منها في جميع أنحاء العالم.

وأشار التقرير المكون من 100 صفحة إلى أنه على الرغم من أن الغالبية العظمى من المعاملات المالية والتجارية والعقارية في دبي لا تتعلق بأنشطة غير مشروعة ، فإن جزءًا من السبب الذي يدعم ازدهار الإمارة هو التدفق المستمر للأنشطة غير القانونية وعائدات الفساد والجريمة.

ساعدت الثروة في تعزيز ازدهار سوق العقارات في دبي ، وأثرت نخبها المصرفية والتجارية ، وجعلت دبي مركزًا رئيسيًا لتجارة الذهب. وأشار التقرير إلى أن سوق العقارات في دبي مصدر لأموال التلوث ، بهدف جذب المشترين الأجانب.

ويشير التقرير إلى أن الكيانات الفاسدة والإجرامية تعمل عبر دبي أو انطلاقتها في جميع أنحاء العالم. ومن بين هؤلاء أمراء الحرب الأفغان ، والعصابات الروسية ، واللصوص النيجيريين ، وغاسلي الأموال الأوروبيين ، والأشخاص الذين ينتهكون العقوبات الإيرانية ، ومهربي الذهب في شرق إفريقيا.

وتعد دبي الآن واحدة من أكبر محاور الذهب في العالم، وهي أيضا مكان لغسيل الذهب المستخرج من مناطق الصراعات في شرق ووسط أفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن دبي لديها ما يقرب من 30 منطقة تجارة حرة ، وهي جنة لغسيل الأموال "من خلال التجارة والحد الأدنى من الرقابة أو فرض الجمارك". تسمح هذه المناطق أيضًا للشركات بإخفاء العائدات الإجرامية عن طريق تزوير المستندات التجارية.


إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف